الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2174- من مات بالمدينة كنت له يوم القيامة شفيعا أو شهيدا. (ابن عساكر عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن حمينة صحابية). أخرجه ابن عساكر (26/387). *** 2175- من مات ببيت المقدس وما حولها باثنى عشر ميلا كان بمنزلة من قبض فى السماء الدنيا. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (3/505، رقم 5563). *** 2176- من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية. (أحمد، والطبرانى عن معاوية). أخرجه أحمد (4/96، رقم 16922)، والطبرانى (19/388، رقم 910) قال الهيثمى (5/218): رواه الطبرانى بروايتين وإسنادهما ضعيف. *** 2177- من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية ومن نزع يدا من طاعة جاء يوم القيامة لا حجة له. (الطيالسى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 259، رقم 1913)، وأبو نعيم فى الحلية (3/224) وقال: هذا حديث صحيح. *** 2178- من مات بكرة فلا يقيلن إلا فى قبره ومن مات عشية فلا يبيتن إلا فى قبره. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/421، رقم 13551) قال الهيثمى (3/20): فيه الحكم بن ظهير وهو متروك. *** 2179- من مات بين الحرمين حاجا أو معتمرا بعثه الله يوم القيامة لا حساب عليه ولا عذاب ومن زارنى بعد موتى فكأنما زارنى فى حياتى ومن جاورنى بعد موتى فكأنما جاورنى فى حياتى ومن مات بمكة فكأنما مات فى السماء الدنيا ومن شرب من ماء زمزم فماء زمزم لما شرب له ومن قبل الحجر أو استلمه شهد له يوم القيامة بالوفاء ومن طاف حول بيت الله أسبوعا أعطاه الله بكل طواف عشر نسمات من ولد إسماعيل عتاقة ومن سعى بين الصفا والمروة ثبت الله قدميه على الصراط يوم تزل الأقدام. (الديلمى عن ابن عمر وفيه أحمد بن صالح السموى قال ابن حجر هذا من مناكيره). أخرجه أيضًا: الفاكهى (3/160، رقم 1918). ومن غريب الحديث: (أسبوعًا): أى سبع مرات. *** 2180- من مات صائما أوجب الله له الصيام إلى يوم القيامة. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (3/504، رقم 5557). *** 2181- من مات على خير عمله فأرجو له خيرا ومن مات على سيئ عمله فخافوا عليه ولا تيأسوا. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (3/505، رقم 5565). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/313، رقم 895)، والقضاعى (1/302، رقم 502). *** 2182- من مات على شىء بعثه الله عليه. (أحمد، وأبو يعلى، والحاكم، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/314، رقم 14413)، وأبو يعلى (4/184، رقم 2269)، والحاكم (4/348، رقم 7872) وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم. *** 2183- من مات على مرتبة من هذه المراتب بعث عليها يوم القيامة رباط أو حج أو غير ذلك. (الطبرانى، والحاكم عن فضالة بن عبيد). أخرجه الطبرانى (18/305، رقم 784)،. قال الهيثمى (1/113): رجاله ثقات فى أحد السندين. والحاكم (1/491 رقم 1260) وقال: على شرطهما. وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الجهاد (1/141، رقم 173)، وأحمد (6/20، رقم 23995)، والحارث كما فى بغية الباحث (1/182، رقم 37). *** 2184- من مات على هذا كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة ما لم يعق والديه. (أحمد، والبزار، ومحمد بن نصر، وابن منده، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمرو بن مرة الجهنى أن رجلا قال يا رسول الله إن شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وصليت الصلوات الخمس وصمت رمضان وقمته وأتيت الزكاة قال... فذكره وصحح). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/308، رقم 3617). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/308)، وابن خزيمة (3/340، رقم 2212). قال الهيثمى (8/147): رواه أحمد والطبرانى بإسنادين ورجال أحد إسنادى الطبرانى رجاله رجال الصحيح. *** 2185- من مات على وصية مات على سبيل وسنة ومات على تقى وشهادة ومات مغفورا له. (ابن ماجه عن جابر). أخرجه ابن ماجه (2/901، رقم 2701) قال البوصيرى (3/140): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى. (3/505، رقم 5564). *** 2186- من مات فى أحد الحرمين استوجب شفاعتى وكان يوم القيامة من الآمنين. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/240، رقم 6104)، قال الهيثمى (2/319): فيه عبد الغفور بن سعيد وهو متروك. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/496، رقم 4180). *** 2187- من مات فى أحد الحرمين بعث آمنا يوم القيامة. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/89، رقم 5883). قال الهيثمى (2/319): فيه موسى بن عبد الرحمن المسروقى وقد ذكره ابن حبان فى الثقات وفيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن حبان وغيره وضعفه أحمد وغيره وإسناده حسن. *** 2188- من مات فى أحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة ومن زارنى محتسبا إلى المدينة كان فى جوارى يوم القيامة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/490، رقم 4158). *** 2189- من مات فى أحد الحرمين بعث يوم القيامة ملبيا. (أبو نعيم عن محمد بن قيس بن مخرمة عن أبيه). *** 2190- من مات فى أحد الحرمين بعثه الله يوم القيامة آمنا. (أبو نعيم فى المعرفة عن محمد بن قيس بن مخرمة وجعله مرسلاً ومحمد تابعى). *** 2191- من مات فى أحد الحرمين مكة أو المدينة بعث آمنا. (ابن عدى، وأبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). أخرجه ابن عدى (4/136، ترجمة 974 عبد الله بن المؤمل)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/497، رقم 4181). *** 2192- من مات فى بيت المقدس فكأنما مات فى السماء. (البزار عن أبى هريرة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/319) قال الهيثمى: يه يوسف بن عطية البصرى وهو ضعيف. *** 2193- من مات فى سكرته كان بمنزلة عابد الأوثان. (الديلمى عن عمر). أخرجه الديلمى (3/508، رقم 5577). *** 2194- من مات فى طريق مكة فى البداءة أو فى الرجعة وهو يريد الحج والعمرة لم يعرض ولم يحاسب ودخل الجنة. (ابن منده فى أخبار أصبهان عن ابن عمر). *** 2195- من مات فى طريق مكة لم يعرضه الله يوم القيامة ولم يحاسبه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة. الحارث، وابن عدى عن جابر). حديث عائشة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/474، رقم 4098). حديث جابر: أخرجه الحارث كما فى بغية الباحث (1/436، رقم 353)، وابن عدى (5/354، رقم 1513 عائذ بن بشير). *** 2196- من مات فى هذا الوجه حاجا أو معتمرا لم يعرض ولم يحاسب وقيل له ادخل الجنة. (أبو يعلى، والعقيلى، وابن عدى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، الخطيب عن عائشة). أخرجه ابن عدى (5/354 رقم 1513)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/473، رقم 4096)، والخطيب (2/170). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/1010، رقم 1754)، والدارقطنى (2/297). *** 2197- من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن مسعود. أحمد، والدارمى، والطبرانى، والبغوى عن أبى أيوب. أحمد، والبزار، وابن خزيمة، والنسائى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء. أبو يعلى عن أبى سعيد. الطبرانى عن معاذ). حديث ابن مسعود: أخرجه أحمد (1/382، رقم 3625)، والبخارى (1/417، رقم 1181)، ومسلم (1/94، رقم 92). حديث أبى يوب: أخرجه أحمد (5/416، رقم 23570)، والطبرانى (4/171، رقم 4042). حديث أبى الدرداء: أخرجه أحمد (6/450، رقم 27587)، والنسائى فى الكبرى (6/276، رقم 10963)، وأبو نعيم (/226). حديث أبى سعيد: أخرجه أبو يعلى (2/302، رقم 1026). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/79، رقم 11768). حديث معاذ: أخرجه الطبرانى (20/46، رقم 75). *** 2198- من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار. (أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم عن جابر). أخرجه أحمد (3/391، رقم 15247)، وعبد بن حميد (1/322، رقم 1060)، ومسلم (1/94، رقم 93). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/188، رقم 2278)، والبيهقى (7/44، رقم 13075). *** 2199- من مات لا يشرك بالله شيئا فإن النار محرمة عليه. (ابن عساكر عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن عساكر (49/371). *** 2200- من مات لا يشرك بالله شيئا فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ولها ثمانية أبواب. (الطبرانى فى الأوسط عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/54، رقم 7947). قال الهيثمى (1/23): فى إسناده القاسم أبو عبد الرحمن وهو متروك. *** 2201- من مات لا يشرك بالله شيئا ولم يتند بدم حرام دخل من أى أبواب الجنة شاء. (الطبرانى، والحاكم عن جرير. نعيم بن حماد فى الفتن عن عقبة بن عامر). حديث جرير: أخرجه الطبرانى (2/309، رقم 2285)، والحاكم (4/392، رقم 8035). حديث عقبة: أخرجه نعيم بن حماد (1/148، رقم 371). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/433، رقم 27739) وأحمد (4/152، رقم 17419)، وابن ماجه (2/873، رقم 2618) قال البوصيرى (3/121): هذا إسناد صحيح إن كان عبد الرحمن بن عائذ الأزدى سمع من عقبة بن عامر فقد قيل إن روايته عنه مرسلة. والطبرانى (17/351، رقم 969)، والحاكم (4/392، رقم 8034). ومن غريب الحديث: (ولم يتند بدم): أى لم يصب دمًا. *** 2202- من مات لا يعدل بالله شيئا ثم كانت عليه من الذنوب مثل الرمال غفر له. (ابن مردويه عن أبى ذر). *** 2203- من مات له ثلاثة لم يبلغوا الحنث لم تمسه النار إلا تحلة القسم. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/276، رقم 7707). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/139، رقم 20139). *** 2204- من مات له ثلاثة من الولد فاحتسبهم دخل الجنة قالوا يا رسول الله واثنان قال واثنان. (أحمد، والبخارى فى الأدب، وابن حبان، والضياء عن محمود بن لبيد عن جابر). أخرجه أحمد (3/306، رقم 14324). قال الهيثمى (3/7): رجاله ثقات. والبخارى فى الأدب المفرد (1/63، رقم 146). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/132، رقم 9745). *** 2205- من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث أدخله الله بفضل رحمته إياهم الجنة. (ابن النجار عن أنس). *** 2206- من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث كانوا له حجابا من النار. (أبو عوانة عن أنس. الدارقطنى فى الأفراد عن الزبير بن العوام). *** 2207- من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث لم يَرِد النارَ إلا عابر سبيل يعنى الجواز على الصراط. (الطبرانى عن عبد الرحمن بن بشير الأنصارى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/7) قال الهيثمى: رجاله موثقون خلا شيخ الطبرانى أحمد بن مسعود المقدسى ولم أجد من ترجمه. *** 2208- من مات له ولد ذكرا أو أنثى سلم أو لم يسلم رضى أو لم يرض صبر أو لم يصبر لم يكن له ثواب إلا الجنة. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/86، رقم 10034) قال الهيثمى (3/10): فيه عمرو بن خالد الأعشى وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات. *** 2209- من مات له ولد وجبت له الجنة صبر أو لم يصبر احتسب أو لم يحتسب. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/506، رقم 5570). *** 2210- من مات له ولدان فى الإسلام أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهما. (ابن سعد، وأحمد، والبغوى، والباوردى، والطبرانى عن أبى ثعلبة الأشجعى وما له غيره). أخرجه ابن سعد (4/284) وأحمد (6/396، رقم 27263) والطبرانى (22/229، رقم 601). قال الهيثمى (3/9): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/201، رقم 2171). *** 2211- من مات محرما حشر ملبيا. (الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (3/338)، وابن عساكر (56/213). *** 2212- من مات مرابطا فى سبيل الله أجرى الله عليه أجر عمله الصالح الذى كان يعمله وأجرى عليه رزقه وأمن من الفتان وبعثه الله يوم القيامة آمنا من الفزع. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/924، رقم 2767). قال البوصيرى (3/155): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. *** 2213- من مات مرابطا فى سبيل الله أجير من فتنة القبر وجرى عليه صالح عمله الذى كان يعمله إلى يوم القيامة. (الحكيم عن سلمان). *** 2214- من مات مرابطا فى سبيل الله أمنه الله من فتنة القبر. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/96، رقم 7480)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/43، رقم 4293). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/24، رقم 2349). *** 2215- من مات مرابطا فى سبيل الله أُومن من عذاب القبر ونُمِىَ له أجره إلى يوم القيامة. (البغوى، وابن حبان، وابن عساكر عن سلمان). أخرجه ابن حبان (10/485، رقم 4625)، وابن عساكر (22/456). *** 2216- من مات مرابطًا مات شهيدا ووقى فتنة القبر و غدى وريح عليه برزقه من الجنة. (ابن ماجه، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/515، رقم 1615) قال البوصيرى (2/54): هذا إسناد ضعيف. وأبو نعيم فى الحلية (8/201) وقال: غريب. *** 2217- من مات مرابطا وقى فتنة القبر وأمن من الفزع الأكبر وغدى عليه وريح برزقه من الجنة وكتب له أجر المرابط إلى يوم القيامة. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/404، رقم 9233). *** 2218- من مات مفارقا للجماعة مات ميتة جاهلية. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/335، رقم 13278)، وأبو نعيم فى الحلية (9/58). *** 2219- من مات من أصحابى بأرض فهو شفيع لأهل تلك الأرض. (أبو نعيم فى المعرفة، ابن عساكر عن بريدة وفيه يحيى بن عباد ضعيف). أخرجه ابن عساكر (2/416). *** 2220- من مات من أصحابى بأرض فهو قائدهم يوم القيامة. (ابن عساكر عن بريدة). أخرجه ابن عساكر (2/412). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/506، رقم 5568). *** 2221- من مات من أمتى يتحلى الذهب حرم الله عليه حليته فى الآخرة ومن مات من أمتى يشرب الخمر حرم الله عليه شربها فى الآخرة ومن مات من أمتى يلبس الحرير حرم الله عليه لبسه فى الآخرة. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/146) قال الهيثمى: رواه أحمد والطبرانى وميمون ابن اسناد عن عبد الله بن عمر الهزانى لم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 2222- من مات من أمتى يعمل عمل قوم لوط نقله الله إليهم حتى يحشر معهم. (الخطيب عن أنس وفيه عيسى بن مسلم الصفار منكر الحديث). أخرجه الخطيب (11/160). *** 2223- من مات من أهل الجنة من صغي أو كبير يُرَدُّون بنى ثلاثين فى الجنة لا يزيدون عليها أبدا وكذلك أهل النار. (الترمذى، وأبو يعلى، والضياء- غريب- عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (4/695، رقم 2562) وقال: حديث غريب. *** 2224- من مات ناكثا عهده جاء يوم القيامة لا حجة له. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عامر أبى ربيعة). أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (2/379، رقم 3779). *** 2225- من مات وعليه دين علم الله أنه كان يريد قضاءه لم يعذبه الله ولم يسأل عنه. (أبو نعيم عن أبى هريرة). *** 2226- من مات وعليه دينار أو درهم قضى من حسناته ليس ثم دينار ولا درهم. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/807، رقم 2414) قال البوصيرى (3/65): هذا إسناد فيه مقال. وأخرجه أيضًا: الديلمى. (3/507، رقم 5573). *** 2227- من مات وعليه صيام شهر فليطعم عنه وليه مكان كل يوم مسكينا. (الترمذى، وابن ماجه، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر وصحح الترمذى وقفه). أخرجه الترمذى (3/96، رقم 718) وقال: لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه والصحيح عن ابن عمر موقوف. وابن ماجه (1/558، رقم 1757)، وأبو نعيم فى الحلية (10/246). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/373، ترجمة 198 أشعب بن سوار النجار الكوفى). *** 2228- من مات وعليه صيام صام عنه وليه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن عائشة). أخرجه أحمد (6/69، رقم 24446)، والبخارى (2/690، رقم 1851)، ومسلم (2/803، رقم 1147)، وأبو داود (2/315، رقم 2400). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 237، رقم 943)، وأبو يعلى (7/390، رقم 4417)، وابن حبان (8/334، رقم 3569)، والدارقطنى (2/194) وقال: هذا إسناد صحيح. والبيهقى (4/255، رقم 8010). *** 2229- من مات وعليه صيام فليصم عنه وليه إن شاء. (البزار عن عائشة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/179) قال الهيثمى: إسناده حسن. *** 2230- من مات وفى بطنه ريح الفضيخ فضحه الله على رءوس الأشهاد يوم القيامة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/339، رقم 11940) قال الهيثمى (5/55): فيه مبارك أبو عمرو ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 2231- من مات ولا بيعة عليه مات ميتة جاهلية. (ابن سعد عن ابن عمر). أخرجه ابن سعد (5/144). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/79، رقم 225). *** 2232- من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من نفاق. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/374، رقم 8852) ومسلم (3/1517، رقم 1910) وأبو داود (3/10، رقم 2502). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/191)، والنسائى (6/8، رقم 3097)، وأبو عوانة (4/492، رقم 7451)، والحاكم (2/88، رقم 2418)، والبيهقى (9/48، رقم 17720). *** 2233- من مات وله قينة فلا تصلوا عليه. (الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن على وفيه داود بن سليمان الخواص عن حازم بن جبلة قال الأزدى ضعيف جدا). أخرجه الديلمى (3/507، رقم 5574). *** 2234- من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية وإن خلفها من بعد عقده إياها فى عنقه لقى الله تعالى ليست له حجة ألا لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له فإن ثالثهما الشيطان إلا محرم فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والطبرانى، والضياء عن عامر بن ربيعة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/457، رقم 37200)، وأحمد (3/446، رقم 15734) أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/224) قال الهيثمى: فيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/445)، والرويانى (2/363، رقم 1341). *** 2235- من مات وهو برىء من ثلاثة من الكبر والغلول والدين دخل الجنة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/400، رقم 5540). *** 2236- من مات وهو لا يشرك بالله شيئا فقد حلت له مغفرته. (الطبرانى عن النواس بن سمعان وحُسِّنَ). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/19) قال الهيثمى: إسناده لا بأس به. *** 2237- من مات وهو مدمن خمر لقى الله وهو كعابد وثن. (عبد الرزاق، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس). أخرجه عبد الرزاق (9/239، رقم 17070) والطبرانى (12/45، رقم 12428) قال الهيثمى (5/74): فيه يزيد بن أبى فاختة ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. وأبو نعيم فى الحلية (9/253). *** 2238- من مات وهو مدمن خمر لقى الله وهو مسود الوجه مظلم الجوف لسانه ساقط على صدره تقذره الناس. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمر). *** 2239- من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله فقد حل له أن يغفر له. (الخطيب عن جابر). أخرجه الخطيب (6/74). *** 2240- من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه دخل الجنة. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ). أخرجه أحمد (5/229، رقم 22056)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/40، رقم 7). *** 2241- من مات وهو يعلم أن الله حق دخل الجنة. (أبو يعلى عن عثمان بن عفان). أخرجه أيضًا: البزار (2/71، رقم 415). *** 2242- من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة. (أحمد، ومسلم، وابن حبان، والنسائى، وابن خزيمة عن عثمان). أخرجه أحمد (1/65، رقم 464)، ومسلم (1/55، رقم 26)، وابن حبان (1/430، رقم 201)، والنسائى فى الكبرى (6/274، رقم 10953). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 48، رقم 55)، وأبو عوانة (1/19، رقم 10). *** 2243- من مات وهو يعمل عمل قوم لوط سار به قبره حتى يصير معهم ويحشر يوم القيامة معهم. (ابن عساكر عن وكيع قال سمعنا فى حديث فذكره). أخرجه ابن عساكر (45/406). *** 2244- من مات وهو يوقن بثلاث إن الله حق وإن الساعة قائمة وإن الله يبعث من فى القبور دخل الجنة. (الطبرانى، وابن عساكر عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/169، رقم 359)، وابن عساكر (31/405)، وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/285، رقم 20552)، وابن أبى عاصم (2/431، رقم 887). *** 2245- من مات يؤمن بالله واليوم الآخر قيل له ادخل الجنة من أى أبواب الجنة الثمانية شئت. (الطيالسى، وأحمد، وابن مردويه). أخرجه الطيالسى (ص 7، رقم 30)، وأحمد (1/16، رقم 97) قال الهيثمى (1/49): فى إسناده شهر بن حوشب. *** 2246- من مات يجعل لله ندا دخل النار والصلوات الحقائق كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/189، رقم 10416). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/374، رقم 3552). *** 2247- من مات يقول لا إله إلا الله يقينا من نفسه دخل الجنة. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/40، رقم 60). *** 2248- من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة أجير من عذاب القبر وجاء يوم القيامة وعليه طابع الشهداء. (أبو نعيم فى الحلية عن جابر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/155). *** 2249- من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة عوفى من عذاب القبر وجرى له عمله. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمر). *** 2250- من مثل بأخيه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/273، رقم 13091) قال الهيثمى (6/249): فيه بقية بن الوليد وهو مدلس والأصم بن هرمز لم أعرفه. *** 2251- من مثل بالشعر فليس له عند الله خلاق. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/41، رقم 10977) قال الهيثمى (8/121): فيه حجاج بن نصير وقد ضعفه الجمهور ووثقه ابن حبان وقال يخطئ وبقية رجاله ثقات. *** 2252- من مثل بحيوان فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (الطبرانى عن ابن عمر). *** 2253- من مثل بعبده فهو حر وهو مولى الله ورسوله. (الحاكم وتعقب عن عمر). أخرجه الحاكم (4/409، رقم 8102). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/377، ترجمة 502 حمزة بن أبى حمزة). *** 2254- من مثل به أو حرق بالنار فهو حر وهو مولى الله ورسوله. (أحمد، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/225، رقم 7096)، قال الهيثمى (4/239): رواه أحمد والطبرانى ورجاله ثقات وفيه الحجاج بن أرطاة وهو مدلس ولكنه ثقة. والبيهقى (8/36 رقم 15728). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (7/505) وابن عساكر (19/82). *** 2255- من مر على المقابر فقرأ فيها قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة ثم وهب أجره الأموات أعطى من الأجر بعدد الأموات. (الرافعى عن على). أخرجه الرافعى (2/297). *** 2256- من مر فى شىء من مساجدنا أو أسواقنا بنبل فليأخذ على نصالها بكفه لا تعقر مسلما. (البخارى عن أبى بردة بن أبى موسى عن أبيه). أخرجه البخارى (1/173، رقم 441). *** 2257- من مررت به من العرب فسمعت الأذان فيهم فلا تعرض له ومن لم تسمع فيهم الأذان فادعهم إلى الإسلام فإن لم يجيبوا فجاهدهم. (الطبرانى عن خالد بن سعيد بن العاصى). أخرجه الطبرانى (4/194، رقم 4116) قال الهيثمى (5/307): فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى وهو ضعيف. *** 2258- من مرض ليلة فصبر ورضى بها عن الله خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (الحكيم عن أبى هريرة). ذكره الحكيم (3/224). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/167، رقم 9868). *** 2259- من مرض ليلة فقبلها بقبولها وأدى الحق الذى يلزمه فيها كتب له عبادة سنة وما زاد فعلى قدر ذلك. (أبو الشيخ فى الثواب، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/121، ترجمة 708). أورده الذهى فى الميزان (5/393، ترجمة 6624 عيسى بن ميمون أبو سلمة الخواص) وقال: روى عن السدى وغيره العجائب روى عن أحمد بن سهل الوراق لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد قاله ابن حبان. ووافقه الحافظ فى اللسان (4/407، ترجمة 1243). *** 2260- من مرض يوما فى البحر كان أفضل من عتق ألف رقبة يجهزهم وينفق عليهم إلى يوم القيامة ومن علم رجلا فى سبيل الله آية من كتاب الله أو كلمة من سنة حثى الله له من الثواب يوم القيامة حتى لا يكون شىء الثواب أفضل مما حثى الله له. (أبو نعيم فى الحلية عن على). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/47). *** 2261- من مرض يوما فى سبيل الله أو بعض يوم أو ساعة غفر له ذنوبه وكتب له من الأجر عدد عتق مائة ألف رقبة قيمة كل رقبة مائة ألف. (ابن زنجويه عن رجل من أهل الحجاز مرسلاً). *** 2262- من مس صنما فليتوضأ. (البزار عن عبد الله بن بردة عن أبيه). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/246) قال الهيثمى: فيه صالح بن حبان وهو ضعيف. *** 2263- من مس الحصا فقد لغا. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/327، رقم 1025). *** 2264- من مس ذكره أو أنثييه أو رفغيه فليتوضأ وضوءه للصلاة. (الطبرانى، والدارقطنى عن بسرة). أخرجه الطبرانى (24/201، رقم 513)، والدارقطنى (1/148). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/124، رقم 1457) قال الهيثمى (1/245): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير رجاله رجال الصحيح. والبيهقى (1/137 رقم 638). ومن غريب الحديث: (رفغيه): الرفغ: أصل الفخذ. *** 2265- من مس ذكره أو أنثييه أو رفغيه فليعد الوضوء. (عبد الرزاق عن ابن عمر). أخرجه عبد الرزاق (1/121، رقم 443). ومن غريب الحديث: (رفغيه) الرفع: أصل الفخذ. *** 2266- من مس ذكره فليتوضأ. (مالك، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن بسرة بنت صفوان. الطبرانى عن أم حبيبة. الشافعى فى القديم، والحسن بن سفيان، والطحاوى، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى عن قيس بن طلق عن أبيه). حديث بسرة بنت صفوان: أخرجه مالك (1/42، رقم 89)، وابن أبى شيبة (1/150، رقم 1725)، والترمذى. (1/126، رقم 82)، وأحمد (6/406، رقم 27334)، وأبو داود (1/46، رقم 181)، والنسائى (1/216، رقم 447)، والحاكم (1/231، رقم 474)، والبيهقى (1/129، رقم 613). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 230، رقم 1657)، وابن الجارود (ص 18، رقم 18)، وابن حبان (3/400، رقم 1116). حديث أم حبيبة: أخرجه الطبرانى (23/235، رقم 450). حديث قيس: أخرجه الطبرانى (8/334، رقم 8252) قال الهيثمى (1/245): لم يرو هذا الحديث عن أيوب بن عتبة إلا حماد بن محمد وقد روى الحديث الآخر حماد بن محمد وهما عندى صحيحان. والبيهقى (1/134، رقم 634). *** 2267- من مس ذكره فليتوضأ وضوءه للصلاة. (ابن حبان عن سبرة). أخرجه ابن حبان (3/400، رقم 1116). *** 2268- من مس فرجه فليتوضأ. (سمويه، والضياء عن جابر. الضياء، وابن حبان عن بسرة. ابن أبى شيبة، والترمذى فى العلل، وابن ماجه، والطبرانى عن أم حبيبة. ابن ماجه، والطبرانى عن أبى أيوب. الحاكم عن أبى هريرة. أحمد، وابن أبى شيبة، وابن عدى، والطبرانى، والبيهقى فى المعرفة عن زيد بن خالد الجهنى. الشيرازى فى الألقاب عن أروى. الشيرازى عن ابن عمر عن حبيبة). حديث بسرة: أخرجه ابن حبان (3/398، رقم 1114). حديث أم حبيبة: أخرجه ابن أبى شيبة (1/150، رقم 1724)، والترمذى كما فى العلل للقاضى (1/49، رقم 54) وابن ماجه (1/162، رقم 481)، والطبرانى (23/234، رقم 447). حديث أبى أيوب: أخرجه ابن ماجه (1/162، رقم 482). حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم (1/233، رقم 479) وقال: صحيح. حديث زيد بن خالد: أخرجه أحمد (5/194، رقم 21735)، وابن أبى شيبة (1/150، رقم 1723)، وابن عدى (6/112، ترجمة 1623 محمد بن إسحاق بن يسار)، والطبرانى (5/243، رقم 5221). قال الهيثمى (1/244): رجاله رجال الصحيح إلا أن ابن إسحاق مدلس. *** 2269- من مس فرجه فليتوضأ وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ. (أحمد، وابن عدى، والدارقطنى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/223، رقم 7076)، وابن عدى (7/211، ترجمة 2111 يحيى بن راشد)، والدارقطنى (1/147). *** 2270- من مس فرجه فليعد الوضوء. (ابن حبان عن سبرة). أخرجه ابن حبان (3/399، رقم 1115). *** 2271- من مس فرجه من الرجال والنساء فعليه الوضوء. (الطبرانى عن سبرة). أخرجه الطبرانى (24/203، رقم 521). *** 2272- من مسح رأس يتيم لا يمسحه إلا لله فإن له بكل شعرة مرت على يده حسنة ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو فى الجنة كهاتين وقرن بين أصبعيه. (ابن المبارك، وأحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة). أخرجه ابن المبارك (1/230، رقم 655)، وأحمد (5/250، رقم 22207)، والطبرانى (8/202، رقم 7821)، وأبو نعيم فى الحلية (8/179) وقال: غريب. *** 2273- من مشى إلى المسجد كان له بكل خطوة عشر حسنات. (آدم بن إياس فى ثواب الأعمال عن أنس عن زيد بن مالك قالوا وهو زيد بن ثابت نسب إلى جده الأعلى مالك النجار). أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/253، رقم 129). *** 2274- من مشى إلى رجل من أمتى ليقتله فليقل هكذا فالقاتل فى النار والمقتول فى الجنة. (أبو داود عن ابن عمر). أخرجه أبو داود (4/100، رقم 4260). *** 2275- من مشى إلى سلطان الله فى الأرض ليذله أذله الله يوم القيامة مع ما ادخر له من العذاب. (السجزى فى الإبانة عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الطبرانى (11/214، رقم 11534) قال الهيثمى (1/170): فيه حسين بن قيس أبو على الرحبى ضعفه البخارى وأحمد وجماعة وزعم رجل يقال له أبو محصن أنه رجل صدق قلت ومن أبو محصن مع هؤلاء. *** 2276- من مشى إلى سلطان جائر طوعا من ذات نفسه ملقا إليه بلقائه والتسليم عليه خاض فى نار جهنم بقدر خطاه إلى أن يرجع من عنده إلى منزله فإن مال إلى هواه أو شد على عضده لم يحلل به من الله لعنة إلا كان عليه مثلها ولم يعذب فى النار نوع من العذاب إلا عذب بمثله. (الديلمى عن أبى الدرداء). ومن غريب الحديث: (الملق): هو التضرع والدعاء والزيادة فى التودد. *** 2277- من مشى إلى صاحب بدعة ليوقره فقد أعان على هدم الإسلام. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/96، رقم 188)، قال الهيثمى (1/188): فيه بقية وهو ضعيف. وأبو نعيم فى الحلية (6/97). *** 2278- من مشى إلى صلاة مكتوبة فى الجماعة فهى كحجة ومن مشى إلى صلاة تطوع فهى كعمرة نافلة. (الطبرانى، وأبو الشيخ عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/127، رقم 7578). *** 2279- من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر فأجره كأجر الحاج المحرم ومن مشى إلى تسبيح الضحى لا ينهضه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب فى عليين. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/268، رقم 22358)، والطبرانى (8/176، رقم 7734). وأخرجه أيضًا: أبو داود (1/153، رقم 558)، والطبرانى فى الأوسط (3/314، رقم 3262)، والرويانى (2/280، رقم 1204)، والبيهقى (3/49، رقم 4689). *** 2280- من مشى إلى غريم بحقه صلت عليه دواب الأرض ونون الماء ويكتب له بكل خطوة شجرة تغرس فى الجنة وذنب يغفر. (الخطيب، والديلمى عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (7/402). ومن غريب الحديث: (نون): أى سمك. *** 2281- من مشى بين الغرضين كان له بكل خطوة حسنة. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/269) قال الهيثمى: فيه عثمان بن مطر وهو ضعيف. *** 2282- من مشى حافيا فى طاعة الله لم يسأله الله يوم القيامة عما افترض عليه. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى بكر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/201، رقم 6187) قال الهيثمى (1/133): رواه الطبرانى فى الأوسط وقال تفرد به محمد بن عبد الله بن معاوية الحذاء قلت محمد هذا وشيخه عبد الله بن إبراهيم لم أر من ذكرهما. *** 2283- من مشى حقه إلى أخيه حتى يقضيه فله به صدقة. (الطبرانى، والضياء عن ابن عباس). أخرجه الضياء (10/147، رقم 146). *** 2284- من مشى عن راحلته عقبة فكأنما أعتق رقبة. (الحاكم عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/381، رقم 662). *** 2285- من مشى عن راحلته عقبة فكأنما أعتق رقبة ومن سافر منكم فليرجع إلى أهله بهدية ولو بالحجارة فى مخلاته. (ابن عساكر عن أبى الدرداء وفيه الوضين بن عطاء). أخرجه ابن عساكر (65/373). *** 2286- من مشى فى حاجة أخيه أظله الله بخمسة وسبعين ألف ملك حتى يفرغ فإذا فرغ كتب الله له أجر حجة وعمرة. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمر وأبى هريرة معا). *** 2287- من مشى فى حاجة أخيه المسلم حتى يتمها له أظله الله بخمسة آلاف ملك يدعون له ويصلون عليه إن كان صباحا حتى يمسى وإن كان مساء حتى يصبح ولا يرفع قدما إلا كتب الله له بها حسنة ولا يضع قدما إلا حط الله عنه بها خطيئة. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والرافعى عن ابن عمر وأبى هريرة معا). أخرجه الرافعى (4/2). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/119، رقم 7669) وقال: جعفر بن ميسرة ضعيف وهذا حديث منكر. *** 2288- من مشى فى حاجة أخيه المسلم كتب الله له بكل خطوة يخطوها سبعين حسنة ومحا عنه سبعين سيئة إلى أن يرجع من حيث فارقه فإن قضيت حاجته على يديه خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وإن هلك فيما بين ذلك دخل الجنة بغير حساب. (أبو يعلى، وابن عدى، وأبو الشيخ فى الثواب، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والخطيب، وابن عساكر، والخطيب عن أنس وهو ضعيف وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه أبو يعلى (5/175، رقم 2789)، وابن عدى (3/199، ترجمة 699 زيد بن الجوزى العمى)، والخطيب. (11/83)، وابن عساكر (50/15). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/344، رقم 3352) قال الهيثمى (8/191): فيه عبد الرحيم بن زيد العمى وهو متروك. *** 2289- من مشى فى حاجة أخيه وبلغ فيها كان خيرا من اعتكاف عشرين سنة ومن اعتكف يوما ابتغاء وجه الله جعل الله بينه وبين النار ثلاثة خنادق أبعدهما بين الخافقين. (الطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والخطيب وقال غريب عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/221، رقم 7326) قال الهيثمى (8/192): إسناده جيد. والبيهقى فى شعب الإيمان. (3/424، رقم 3965)، والخطيب (4/126) وقال: غريب. *** 2290- من مشى فى ظلمة الليل إلى المساجد أتاه الله نورا يوم القيامة. (ابن أبى شيبة، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن أبى شيبة (2/59 رقم 6438)، أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/30) قال الهيثمى: رجاله ثقات. وابن حبان (5/394، رقم 2046)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/72، رقم 2905)، وابن عساكر (11/288). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/69، رقم 4697)، والقضاعى (1/270). *** 2291- من مشى فى عون أخيه المسلم ومنفعته فله ثواب المجاهدين فى سبيل الله عز وجل. (ابن النجار عن على). أورده الذهبى فى الميزان (5/53، ترجمة 5529 عثمان بن عبد الله الأموى الشامى) وقال: قال ابن عدى كان يسكن بنصيبين ودار البلاد يروى الموضوعات عن الثقات... وهذا من وضعه. ووافقه الحافظ فى اللسان (4/143، ترجمة 332). *** 2292- من مشى لأخيه فى حاجة فإنى قائم يوم القيامة حرار ميزانه إن رجح وإلا شفعت له. (أبو نعيم عن ابن عمر). *** 2293- من مشى مع أخيه فى حاجة فناصحه فى الله جعل الله بينه وبين النار سبعة خنادق بين الخندق والخندق كما بين السماء والأرض. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 46، رقم 35)، وأبو نعيم فى الحلية (8/200) وقال: غريب. *** 2294- من مشى مع ظالم فقد أجرم بقول الله {إنا من المجرمين منتقمون} (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (2/86، رقم 2462). *** 2295- من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام. (البخارى فى التاريخ، والبغوى، والباوردى، وابن شاهين، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن أوس بن شرحبيل. قال البغوى والصحيح عندى شرحبيل بن أوس). أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (4/250) وابن قانع (1/34) والطبرانى (1/227، رقم 619) قال الهيثمى (4/205): فيه عياش بن مؤنس ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله وثقوا وفى بعضهم كلام. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/249، رقم 2252)، والديلمى (3/547، رقم 5709). *** 2296- من مشى مع قوم يرى أنه شاهد وليس بشاهد فهو شاهد زور ومن أعان على خصومة بغير علم كان فى سخط الله حتى ينزع وقتال المؤمن كفر وسبابه فسوق. (البيهقى عن أبى هريرة. وروى الديلمى صدره عن ابن عباس). حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى (6/82، رقم 11226). حديث ابن عباس: أخرجه الديلمى (3/547، رقم 5708). *** 2297- من مشى مع مظلوم حتى يثبت له حقه ثبت الله قدميه يوم تزل الأقدام. (أبو الشيخ، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/348) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/546، رقم 5705). *** 2298- من ملك ذا رحم محرم فهو حر. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والرويانى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سمرة. ابن ماجه، والحاكم، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن عمر. الطحاوى عن عمر موقوفًا). حديث سمرة: أخرجه الطيالسى (ص 123، رقم 910)، وأحمد (5/15، رقم 20179)، وأبو داود (4/26، رقم 3949)، والترمذى (3/646، رقم 1365) وقال: لا نعرفه مسندًا إلا من حديث حماد بن سلمة. وقد روى بعضهم هذا الحديث عن قتاده عن الحين عن عمر شيئًا من هذا، وابن ماجه (2/843، رقم 2524)، والطبرانى (7/205، رقم 6852)، والحاكم (2/233، رقم 2852)، والبيهقى (10/289، رقم 21204). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (3/109). حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (2/844، رقم 2525)، والحاكم (2/233، رقم 2851) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (10/289، رقم 21208)، وابن عساكر (24/407). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 244، رقم 972). حديث عمر الموقوف: أخرجه الطحاوى (3/110). وأخرجه أيضًا: البيهقى (10/290، رقم 21211). *** 2299- من ملك زادا أو راحلة تبلغه إلى بيت الله الحرام فلم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا وذلك أن الله يقول فى كتابه { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين } (الترمذى وضعفه، وابن جرير، والبيهقى فى شعب الإيمان منحه عن على). أخرجه الترمذى (3/176، رقم 812) وقال: غريب. وابن جرير (4/16)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/430، رقم 3978). وأخرجه أيضًا: البزار (3/87، رقم 861)، وابن عدى (7/120، ترجمة 2037 هلال أبو هاشم)، والعقيلى (4/348، ترجمة 1955). *** 2300- من منح المشركون أرضا فلا أرض له. (الخطابى عن عمر). أخرجه أيضًا: ابن عدى (7/88 ترجمة 2011 وزير بن عبد الله الجزرى) وابن حبان فى الضعفاء (3/84، ترجمة 145). *** 2301- من منح منيحة غدت بصدقة وراحت بصدقة صبوحها وغبوقها. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (2/707، رقم 1020). ومن غريب الحديث: (صَبوحِهَا): ما حلب من اللبن صباحًا. (غَبُوقِهَا): اللبن الذى يشرب فى المساء. *** 2302- من منح منيحة ورق أو ذهب أو سقى لبنا أو هدى رفافا فهو كعدل رقبة. (أحمد، والطبرانى عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/272، رقم 18427). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/340، رقم 1957). *** 2303- من منح منيحة ورق أو منيحة لبن أو هدى رقاقا فهو كعتق نسمة. (الطيالسى، وعبد الرزاق، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- وأبو يعلى، وابن حبان، والرويانى فى الأفراد، والطبرانى فى الصلاة، والضياء عن البراء). أخرجه الطيالسى (ص 100، رقم 740)، وعبد الرزاق (2/45، رقم 2431)، وأحمد (4/304، رقم 18726)، والترمذى (4/340، رقم 1957) وقال: حسن صحيح غريب. وابن حبان (11/494، رقم 5096)، والرويانى (1/245، رقم 360). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/307، رقم 890). *** 2304- من منح ورقا أو هدى رفافا أو سقى لبنا كان له كعدل نسمة ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير عشر مرات كان له كعدل نسمة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن البراء). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/224، 3385). *** 2305- من منع بباطله حقا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الطبرانى (11/215، رقم 11539)، والحاكم (4/112، رقم 7052) وقال: صحيح الإسناد. *** 2306- من منع فضل الماء منعه الله فضله يوم القيامة. (عبد الرزاق عن طاوس مرسلاً. ابن عساكر عن عمرو بن الشريد عن أبيه). *** 2307- من منع فضل ماء أو كلأ منعه الله فضله يوم القيامة. (أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/179، رقم 6673) قال الهيثمى (4/124): فيه محمد بن راشد الخزاعى وهو ثقة وقد ضعفه بعضهم. *** 2308- من منع فضل ماء ليمنع به فضل الكلإ منعه الله فضله يوم القيامة. (عبد الرزاق عن أبى قلابة مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (8/105، رقم 14492). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/351، رقم 20943). *** 2309- من منعه الصيام من الطعام والشراب يشتهيه أطعمه الله من ثمار الجنة وسقاه من شرابها. (البيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/410، رقم 3917). ***
|